الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"العدل" تعتمد آلية لتوحيد الأحكام بحق المتهم الواحد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

خوّلت وزارة العدل المحكمة العليا صلاحية إصدار العقوبة في حال تعدد الأحكام التعزيرية، فيما رفعت عدد القضاة المقرِرين للعقوبة الشاملة إلى خمسة في حال أوجب الحكم "إتلافاً بدنياً" وثلاثة قضاة في بقية القضايا، وكان الحكم يصدر بقرار من قاضٍ واحد.

اضافة اعلان

وكشفت مصادر رسمية أن الوزارة أقرت مبدأ وضعته المحكمة العليا، التي ستتولى بموجبه إصدار العقوبة اللازمة في حال تعدد العقوبات التعزيرية للأحكام النهائية، وستحال الأحكام المتعددة إلى الدائرة الجزائية الخماسية، إذا كانت القضية تستوجب الحكم بإتلاف بدني.

وإذا كانت دون "الإتلاف" فتُنظر القضية من الدوائر الجزائية المؤلفة من ثلاثة قضاة، وتصدر الدائرة المختصة العقوبة اللازمة بعد عقد اجتماع بكامل أعضائها، بحسب "الحياة".

وأوضحت المصادر أن القرار يهدف إلى حل ما تواجهه المحاكم الابتدائية والجهات المعنية بتنفيذ الأحكام الجزائية، في حال صدور أحكام وقرارات جزائية عدة في حق متهم واحد، والإشكالات التي كانت تواجه القاضي، فيما إذا تم تنفيذ جميع الأحكام أو بعضها، وماذا يقدم؟ وهل تتداخل العقوبات مع تكرار الفعل من الجاني؟ ما أدى إلى ظهور اجتهادات فردية من القضاة في ظل عدم وجود لوائح أو ضوابط.

وخوّل القرار الجديد للمحكمة العليا صلاحية تحديد الاكتفاء بالعقوبة الأعلى أو إيقاع جميع العقوبات على الجاني أو بعضها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook