السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

‫انطلاق أعمال مشروع النقل العام بالقطارات والحافلات في مكة‬

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أعلنت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، عن البدء في إجراءات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع النقل العام بالحافلات، وذلك تطبيقاً لإستراتيجية تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة (بالقطارات والحافلات) التي أقرتها اللجنة الوزارية الإشرافية للمشروع.

اضافة اعلان

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بالقطارات والحافلات، أن المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالحافلات تتضمن تشغيل 12 خطاً للحافلات بطول يصل إلى 300 كيلومتر، خمسة منها عبارة عن خطوط نقل بالحافلات السريعة (ذات المسار المخصص، وبعدد محدود من التوقفات على نفس المسار) والسبعة الأخرى تقدم خدمة الحافلات المحلية داخل الأحياء ومراكز الجذب بالمدينة.

فيما ستقدم شبكة الحافلات في مرحلتها الأولى خدمتها بواقع 20 ساعة يومياً، وبتقاطر للخدمة يتراوح بين 8 و 20 دقيقة لتوفير خدمة سريعة ومتواصلة لأكبر عدد من مستخدمي الشبكة في أغلب أوقات اليوم حيوية.

وأضاف أن عقد التشغيل للمرحلة الأولى يتطلب حسب الخطة والمواصفات الموضوعة للتشغيل، توفير حوالي 500 حافلة، 350 منها حافلات مفصلية (مزدوجة) والباقي حافلات قياسية، وسيكون المشغل الفائز بتقديم الخدمة مسؤولاً عن توريد تلك الحافلات وفق أفضل المواصفات العالمية، وتزويدها بأنظمة النقل الذكية، وتشغيلها وصيانتها، مع توفير المرافق والمنشآت اللازمة لتخزين وتشغيل وصيانة الحافلات، وتجهيز مظلات المواقف والمحطات لهذة الحافلات، وتوريد وتركيب وتشغيل أنظمة تحصيل إيرادات التذاكر بشكل آلي وآمن وسريع.

وحرصاً من هيئة تطوير مكة المكرمة و المشاعر المقدسة على توفير فرص وظيفية للمواطنين، سيتم إلزام المشغل الفائز بتدريب وتشغيل الشباب السعودي في جميع الأعمال المتعلقة بالعقد، مما سيوجد فرص وظيفية كبيرة.

من جهة أخرى، أبان الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المشرف على المكتب التنفيذي للمشروع الدكتور سعد بن عبد الرحمن القاضي، أن عقود المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالحافلات تم تقسيمها إلى حزمتين من العقود، الأولى هي عقود تنفيذ البنية التحتية وما تشمله من تجهيز المسارات ومواقع محطات الانتظار للركاب وخلاف ذلك من تجهيزات ضرورية، والتي تم طرح عملية إعداد التصاميم النهائية لها في شهر محرم من هذا العام 1435هـ؛ أما الحزمة الأخرى فهي عقد توريد وتشغيل وصيانة الحافلات.

وأفاد الدكتور القاضي، بأنه سيتم هذا الأسبوع الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في مجال تشغيل وصيانة حافلات النقل العام داخل المدن والمتخصصة أيضاً بتوريد الحافلات وأنظمتها الذكية، وذلك للقيام بأعمال عقد التوريد والتشغيل والصيانة للمرحلة الأولى من مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة مكة المكرمة.

يذكر أنه سبق أن صدرت موافقة المقام السامي على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بجميع مراحله والمتضمن شبكة للقطارات مكونة من 4 خطوط بطول إجمالي 114 كيلو مترا وعدد 62 محطة وشبكة متكاملة للحافلات مكونة من خطوط للحافلات السريعة والحافلات المحلية والحافلات المغذية بالإضافة إلى الحافلات الترددية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook