الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رئيس الوزراء التركي: لن نعتذر عن إسقاط المقاتلة الروسية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

رفض رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم، الاعتذار عن إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية على الحدود السورية الأسبوع الماضي، كما تطالب موسكو بذلك، داعياً روسيا إلى إعادة النظر في العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على بلاده إثر هذا الحادث.

اضافة اعلان

وقال داود أوغلو بعد لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، في بروكسل: "لن يعتذر أي رئيس وزراء تركي، ولا أي رئيس أو أية سلطة"، مضيفاً: "لا يمكن لأي دولة أن تطالبنا باعتذارات لأننا لم نقم إلا بواجبنا.. حماية مجالنا الجوي وحدودنا.. كان عملاً دفاعياً"، بحسب "فرانس برس".

وتابع رئيس الوزراء التركي: "نأمل في أن تعيد روسيا النظر" في العقوبات الاقتصادية التي فرضتها؛ "لأنها تتناقض مع مصالحنا المشتركة". وذكر بأن تركيا ساندت روسيا حين فرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية مشددة منذ صيف 2014 بسبب دورها المفترض في الأزمة الأوكرانية.

وأكد رئيس الحكومة التركية: "نحن مستعدون للحوار مع روسيا عبر قنوات دبلوماسية وعسكرية.. ليس لدينا أي نية للتصعيد" مع موسكو.

في غضون ذلك، صرح مسؤولون حكوميون أن الحظر الذي تعتزم روسيا فرضه على تركيا سيقتصر على الفواكه والخضروات، ولكن يمكن توسيع نطاقه.

وينص مرسوم وقعه الرئيس فلاديمير بوتين، السبت، على جملة تدابير عقابية تتراوح بين قيود تجارية، وحظر توظيف عمال أتراك، وبات الآن على الحكومة تحديد تطبيقها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook