الخميس، 08 ذو القعدة 1445 ، 16 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فلكية جدة: بداية فصل الصيف.. الجمعة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – جدة:

تشهد المملكة وكامل المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية شمال خط الاستواء حدوث الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف يوم الجمعة 21 يونيو عند الساعة 8:04 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، حسبما قالت الجمعية الفلكية بجدة.

اضافة اعلان

وأوضحت أن الانقلاب الصيفي هو حدث فلكي، يتسبب في حدوثه ميلان الأرض على محور دورانها حول نفسها وحركتها في مدارها حول الشمس، وفي توقيت حدوث الانقلاب الصيفي يكون شروق الشمس في إفريقيا وغروب الشمس فوق المحيط الهادي وتكون الشمس مرتفعه ظهرا فوق شرقي آسيا، وتكون ساعات النهار في المناطق شمال خط الاستواء أطول من 12 ساعة. في حين أن كل المناطق جنوب خط الاستواء تكون فيها ساعات النهار أقل من 12 ساعة.

وقالت الجمعية: إن بداية الفصول الأربعة تحدث استنادا إلى علامات سماوية محددة، فالانقلاب الصيفي يحدث عندما تصل الشمس "ظاهريا" أقصى نقطة لها إلى الشمال من خط الاستواء ويكون القطب الشمالي مائل مباشرة باتجاه الشمس بحوالي 23.5 درجة، وتكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان بالقرب من حدود الصين وفيتنام، ولو كانت الأرض تدور حول نفسها بزاوية عاموديه مستقيمة إلى مستوى دورانها حول الشمس فلن يكون هناك أيام للانقلاب ولن يكون هناك فصول خلال العام.

والانقلاب الصيفي يعد علامة على أطول نهار في العام حيث يبكر الفجر والنهار يكون طويلا، وساعات الليل قصيرة. وتكون الشمس في أعلى نقطة لها في كل يوم أثناء عبورها السماء. في هذه الأثناء المناطق الواقعة جنوب خط الاستواء يبدأ لديها فصل الشتاء.

وأوضحت أن الراصدين سيلاحظون في هذا اليوم أن الشمس لا تشرق من نقطة الشرق تماما، ولكنها تشرق إلى الشمال الشرقي وتغرب في الشمال الغربي وهذا يسمح لها أن تبقى فترة أطول من الوقت في السماء. وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يحدث العكس حيث تصل الشمس إلى أقصى نقطة لها إلى الجنوب من خط الاستواء وهي علامة على بداية فصل الشتاء هناك.

ومن أبرز ملامح فصل الصيف التي يتم ملاحظتها بالنسبة للقاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أن الفجر أصبح يأتي مبكرا وأصبح غروب الشمس يتأخر. وارتفاع قوس مسار الشمس الظاهري عبر السماء في كل يوم. حيث تظهر الشمس مرتفعة في السماء عند الظهر، وعند وقت الانقلاب، تكون ظلال الأشياء هي الأقصر وقت الظهر خلال العام.

ومن المهم معرفة أن الأرض لا تتحرك بسرعة ثابتة في مدارها البيضاوي حول الشمس، ولذلك فان الفصول الأربعة ليست متساوية الطول، فالوقت الذي تستغرقه في الاعتدال الربيعي 92.8 يوم والانقلاب الصيفي 93.6 يوم والاعتدال الخريفي 89.8 يوم والانقلاب الشتوي 89 يوم ويلاحظ أنه في النصف الشمالي من الأرض الربيع والصيف يستمران فترة أطول من الخريف والشتاء.

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook