الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قرود البابون تحاصر سكان عسير وتعتدي على مزارعهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات:

أوضح مدير عام فرع وزارة الزراعة في منطقة عسير المهندس فهد الفرطيش أن انتشار قرود البابون على سلسلة جبال السروات والمرتفعات الغربية في منطقة عسير تُشكل مصدر قلق لقاطني تلك المرتفعات؛ نظراً لما تسببت به من اعتداء على المزارع والمنازل.

اضافة اعلان

وقال "الفرطيش" إن قرود البابون تتغذى على الغطاء النباتي، وهو الأمر الذي جعل كثيراً من المزارعين يشكون من تعديها على مزارعهم، مبيناً أنه تم في وقت سابق تشكيل لجان مشتركة لبحث الأمر ضمت في عضويتها بجانب الزراعة كلاً من الأمانة والهيئة السعودية للحياة الفطرية، حيث تعد محافظة النماص من أكثر محافظات المنطقة انتشاراً لقرود البابون.

وشدد الفرطيش على ضرورة الحد منها عن طريق عدم تدمير الغطاء النباتي بكافة أشكاله مع ضرورة عدم تزويدها بالأطعمة وتسوير مرامي النفايات ووضع صناديق مغلقة مما سيسهم في الحد من انتشارها.

من جانبه أشار رئيس بلدية النماص المهندس سراج بن أحمد الغامدي إلى أنه عُقد في وقت سابق بالمحافظة اجتماع ضم البلدية والزراعة والهيئة السعودية للحياة الفطرية، بالإضافة إلى المحافظة لمناقشة ملف قرود البابون في المناطق الجبلية للنماص خاصة وفي جبال السروات بشكل عام.

وأضاف أنه تم الاتفاق في حينها على عدة توصيات عملت البلدية على تنفيذها على أرض الواقع وتنفيذ ما طلب منها عبر تسوير مرمى النفايات بشبوك تمنع دخول القرود والحيوانات الضالة للحصول على الطعام، بالإضافة إلى تركيب عدد ثلاثين حاوية نفايات مغطاة في الجهة الغربية والمتنزهات تمنع وصولها لها، فيما تم التنسيق مع الأهالي بوضع شبوك وصناديق مغطاة لتجميع النفايات وتغطيتها مع عدم إغفال الجانب التوعوي وذلك بوضع لوحات تحذيرية لتوعية المواطنين من أخطار القرود وعدم تزويدها بالطعام والحفاظ على المتنزهات من رمي المخلفات بها والتي تؤدي إلى وجودها. حسب "الشرق"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook