الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا: الحكم بتعويضات (إيرانية) لقتلى أمريكيين في تفجيرات الخُبر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - رويترز:

حكم قاض اتحادي أمريكي بحصول أسر 17 جندياً أمريكياً قتلوا عام 1996 في هجوم في السعودية له صلة بإيران، على تعويضات من حسابات بأموال إيرانية لدى بنك طوكيو ميتسوبيشي (يو.إف.جيه).

اضافة اعلان

وأمر بي. كيفن كاسل قاضي المحكمة الجزئية في مانهاتن البنك -الذي لم يعترض على الحكم القضائي- بتسليم أكثر من 260 ألف دولار من حسابات عدة لها صلة بطهران. لكن هذا المبلغ لا يزال أقل كثيراً من المبلغ الذي تستحقه الأسر.

وفي يونيو 1996 دمرت شاحنة ملغومة أبراج الخبر وهي مجمع سكني في السعودية أدى إلى مقتل 17 جندياً أمريكياً. وخلص مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.اي) في وقت لاحق إلى أن إيران وفرت التدريب والدعم للهجوم.

وحصلت أسر الضحايا على حكم غيابي ضد الحكومة الإيرانية من المحكمة الابتدائية في واشنطن العاصمة، عام 2006 بالحصول على تعويضات تتجاوز 250 مليون دولار ثم رفع المبلغ في وقت لاحق إلى 337 مليوناً. ورفضت إيران تقديم دفع في القضية قائلة إن لديها حصانة سيادية.

وعلى مر سنوات صدرت أحكام غيابية بمليارات الدولارات ضد إيران لكن المدعين لم يحالفهم الكثير من الحظ في تحصيل هذه الأموال.

وجمدت الحسابات في بنك طوكيو فرع نيويورك بناء على أوامر تنفيذية من الرئاسة الأمريكية وبناء على توجيهات من الخزانة الأمريكية على أساس أنها أصول مملوكة لشركات لها صلة بإيران.

وفي الأوراق المقدمة للمحكمة وصف البنك نفسه بأنه "طرف لا مصلحة له" ولم يطعن في الحكم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook