الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. فواكه الطائف ضيف دائم على السفرة الرمضانية

000-2239328291434884591120
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

توصل - واس:

تتزين السفرة الرمضانية مع حلول فصل الصيف بفواكه الطائف الموسمية " العنب والتين والخوخ والبخارى والتين الشوكي " البرشومي " والسفرجل والتوت والمشمش.

اضافة اعلان

وتنتشر مزارع هذه الفاكهة الموسمية في أغلب أودية الطائف ومنها أودية وادي محرم وبلاد قريش بني مالك وثقيف وبالحارث وبني سعد وثمالة وليه والهدا والشفا.

ويوجد بمركز الشفا أجود أنواع الفاكهة ومنها المشمش والتين الشوكي "البرشومي " وغيرها في طبيعة خلابة ووسط جو آخاذ، وتنتشر أكواخ ومباسط عرض الفواكه والخضراوات وبيعها على ضفاف الطريق المؤدي من وإلى الطائف الشفا وفي منتزهات الشفا وأعلى جبل الهدا.

وتعد مراكز جنوب الطائف من المراكز المنتجة لجميع أنواع الفواكه كبنى سعد وبنى مالك وثقيف وميسان، بل أنها تنتج أكثر من نصف فواكه الطائف تقريباً وذلك لتوفر فرص نجاح الزراعة من تربة خصبة وكميات كبيرة من الماء.

وتلقى فواكه الطائف المؤسمية إقبالاً من زوار ومصطافي المحافظة لما تمتاز به من مذاق طيب، ورغبة في إهدائها للأهل والأصدقاء لدى عودتهم، فقد أمتدح المصطاف سعد العجمي من الرياض منتجات الطائف من الفاكهة الصيفية المتنوعة لتضاف إلى المميزات التي تتمتع بها المحافظة من حيث الموقع والمناخ المعتدل والطبيعة الخلابة.

وأكد المواطن ثامر البلوي من تبوك حرصه على قضاء بعض الوقت من أيام الصيف في محافظة الطائف برفقة أسرته والاستمتاع بأجوائها الرائعة وتذوق فاكهتها اللذيذة المتعددة وأخذ بعضاً منها عند العودة بعد انتهاء الإجازة.

وأشار المواطنان سعد أبو حربة من مكة المكرمة وخالد الحربي من ينبع إلى تميز فاكهة الطائف الموسمية عن سواها من حيث الطعم والقيمة الغذائية، مؤكدين اهتمامهم في زيارتهم حالياً للطائف كما اعتادا خلال السنوات الماضية على التسوق في سوق الفاكهة المركزي وشراء بعض من أنواع الفاكهة التي تشتهر بها هذه المحافظة لأسرهم وللأهل والأصدقاء كهدايا.

وتجول مندوب وكالة الأنباء السعودية في سوق الخضراوات والفواكه المركزي وتعرف على أسعار المعروض من الفواكه التي تدلف كل يوم إلى السوق.

وقال أحد تجار سوق الخضراوات والفاكهة محمد العصيمي: إن الأسعار في بداية الموسم تكون مرتفعة ثم تنخفض تدريجياً في وسط الموسم لكثرة المعروض، وتتفاوت الأسعار من يوم لآخر حسب العرض والطلب مورداً أسعار لجملة من أصناف الفواكه ومنها العنب فتتراوح أسعاره ما بين 35 إلى 50 ريالاً والتين الشوكي من 10 إلى 20 ريالاً، والتوت من 30 إلى 50 ريالاً، والرمان من 70 إلى 90 ريالاً، والحماط من 25 إلى 30 ريالاً، والسفرجل يصل لـ 30 ريالاً، والمشمش 50 ريالاً، والخوخ 25 ريالاً.

وتهدي مزارع الطائف هذه الأيام للأهالي والمصطافين والزوار ولبعض مدن المملكة العنب والرمان والتين الحماط " والمشمش والخوخ والبخارى والعنب والتفاح والتين الشوكي والسفرجل والتوت التي اشتهرت بها زراعياً نتيجة لموقعها المتميز وخصوبة تربتها وعذوبة مياهها.

وفي ذات السياق أوضح مدير فرع الزراعة بمحافظة الطائف المهندس حمود مستور الطويرقي، أنه من خلال الجولات الميدانية للمزارع ومراقبة أسواق الخضراوات والفواكه بالمحافظة يلاحظ وفرة الإنتاج‏ المعروض لهذا العام نتيجة لهطول الأمطار في الفترة الماضية على أغلب أودية الطائف.

وعن الخدمات التي تقدمها مديرية الزراعة بالطائف لمزارعي الفاكهة أفاد، أنه يتم إنتاج‏ شتلات الفاكهة في المشاتل التابعة للمديرية حيث يتم اختيار عقلها من المزارع المتميزة بالمحافظة وبعد عام يتم توزيعها على المزارعين في وقت الزراعة وبسعر رمزي قدره ريالان للشتلة، مشيراً إلى أن المهندسين والفنيين بالمديرية يقومون بجولات ميدانية على المزارع لإرشاد المزارعين خاصة في أوقات التقليم للأشجار وتسميد التربة وأوقات الري، ويجري إرشادهم بما يتم ملاحظته أثناء الزيارة.

وبيَّن أن المديرية تقوم بتشخيص الآفات والأمراض التي تُصيب أشجار الفاكهة ومكافحتها من قبل فرق الوقاية بعد اختيار الوقت المناسب لعملية الرش وإرشاد وتعريف مزارعي الفاكهة بأهمية استخدام أساليب الري الحديثة في الري حيث تساعد في خفض استهلاك المياه إضافة إلى إصدار شهادات تأييد العمالة الزراعية حسب الحاجة.

فواكه 2 فواكه 3 فواكه

000-2239328291434884591120

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook