الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

4 نصائح مهمة عند اختيار «التطبيق التعليمي» المناسب لأبنائك

74841382-d2b1-4459-8429-339a12f4c3c6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

مع زيادة التطور التكنولوجي خلال السنوات الأخيرة ؛ أصبح انتشار الأجهزة الذكية بين الأطفال في المراحل السنية المبكرة شيئاً معتاداً، ويقع الآباء والأمهات في حيرة من أمرهم حينما يتعلق الأمر باختيار التطبيقات المناسبة لأبنائهم.

اضافة اعلان

ولإيجاد حل لهذه المشكلة استعرض موقع "ماشابل" الإلكتروني مجموعة من النصائح لمساعدة الأهل على اختيار التطبيقات التعليمية لأطفالهم، مشيراً إلى أهمية اختيار تلك التي تناسب أعمارهم ، خاصةً في ظل وجود أكثر من 80 ألف تطبيق تعليمي على متجر أبل فقط.

إليكم بعض النصائح المفيدة التي يقدمها خبراء التربية لاختيار التطبيقات التعليمية المناسبة للأطفال:

1- قبل أن تقوم بتحميل أي تطبيق من المتجر، عليك أن تفكّر ملياً إذا كان طفلك سيقوم بمجرد النظر إلى الألوان والصور والمشاهد الموجودة فيه ويقوم ببعض الحركات العشوائية، أو أنه سيتفاعل معه بطريقة إيجابية مستخدماً قدراته التحليلية.

2- خلصت دراسات عدة إلى أن استخدام الكتب الإلكترونية يشكل عامل تشويش على تركيز الطفل لاسيما أن الأجهزة المشغلة لها تتضمن أصواتاً وألعاباً، وبالتالي ينصح الخبراء الأهل بضرورة اختيار التطبيقات التي تتضمن جانباً مرحاً، لكنها في الوقت نفسه تساعد الطفل على التركيز في كل ما يقوم به.

3- على الأهل أن يشاركوا بفعالية في عملية تعليم أطفالهم إلى جانب التطبيقات، وذلك من خلال إعطائهم أمثلة واقعية. على سبيل المثال، إن الإشارة إلى المثلثات التي تشكل البيتزا مفيدة للطفل أكثر من رؤيته مجسمات في شكلها التقليدي.

4- تؤكد الأبحاث أن أكثر وسيلة مفيدة لتعليم الطفل ليست الفيديوهات ولا التطبيقات، بل البشر نظراً إلى الطبيعة الاجتماعية الموجودة لديهم، لكن هناك تطبيقات تركز على عامل التفاعل بين الطفل والشخصية الموجودة في التطبيق، فهذه العلاقة التي تقوم بينهما كفيلة بمساعدته على التعلم بطريقة أفضل، وينبغي على الطفل أن يحظى بفرصة التعلم بنفسه من خلال التجربة ، دون مساعدة من الآخرين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook