الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ظهور بعوضة آسيوية تحمل ميكروباً قاتلاً في نجران

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

أرجع أكاديمي وباحث في علم أمراض النبات والحشرات بنجران، حالات مرضية أدخلت المستشفيات لمعاناتها من الأمراض النزفية الفيروسية، لوجود بعوضة آسيوية تسمى (البعوضة النمرية)، مبيناً أنه لم يتم عمل استقصاء حشري لمعرفة نوع الحشرة من قبل الصحة.

اضافة اعلان

 وأكد الأكاديمي صالح مهدي آل زمانان أن البعوضة تحمل فيروساً قاتلاً وتنتشر في نجران.

وقال: إنه خلال زيارته لأسرته في منطقة نجران وجد بعوضاً كبير الحجم، حيث قتل إحداها، وهي أكبر حجماً نحو 2 إلى 10 ملم وطويلة، وتختلف عن البعوضة المحلية، حيث لفت انتباهه تقسيماتها ولونها المخطط (النمري) وبعد بحث وجد أنها نوع من أنواع البعوض الآسيوي النمري الذي يسبب مجموعة من الأمراض الخطيرة، وتنقل ما يقارب 20 فيروساً مسبباً للأمراض.

وبين آل زمانان أن "البعوضة النمرية تنقل بعض الأمراض الفيروسية مثل فيروس غرب النيل، وفيروس الحمى الصفراء، وسانت لويس (التهاب الدماغ)، وحمى الضنك، حمى شيكونغونيا".

وطالب الشؤون الصحية في منطقة نجران بالتحرك وعمل استقصاء حشري والتأكد من وجود هذه البعوضة الآسيوية.

وأكد مدير الشؤون الصحية بنجران أنه سيكلف إدارة الطب الوقائي بصحة نجران بالتواصل مع الأكاديمي لمعرفة مواقع انتشارها في المنطقة، لهدف عمل استقصاء حشري، وكذلك بحث الأمر من خلال الإجراءات والتواصل مع الوزارة، وفي حال ثبوت إصابة المواطنين في نجران بهذه الحشرة سيتم استئصالها والعمل على القضاء عليها. حسب (عكاظ).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook