الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جمعية " إيثار " تنظم حملة "أنقذ حياة" للتبرع بالدم في مجمعات الشرقية

الجمعية الخيرية السعودية إيثار
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الخبر:

أقامت الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار) بالتعاون مع المختبر الإقليمي وبنك الدم حملة للتبرع بالدم في مجمع الراشد أمس الأول بعنوان "أنقذ حياة".

اضافة اعلان

وأوضح الشيخ عبدالعزيز التركي رئيس الجمعية أن حملة التبرع بالدم مستمرة وتهدف إلى تعزيز ثقافة التبرع بالدم وتحفيز أفراد المجتمع والموظفين والموظفات لدى القطاع الحكومي والخاص وطلاب وطالبات الجامعات بالتبرع المستمر بالدم بمعدل 4 مرات سنوياً، مبيناً بأن الجمعية تؤسس مركزاً دائماً للتبرع في مجمع الراشد بالتعاون مع المختبر الإقليمي وبنك الدم وسوف تؤسس مراكز أخرى دائمة.

وحضر الحملة عشرات المتطوعين الذين تبرعوا بالدم حيث بلغ عدد الوحدات المتبرع بها خلال 3 ساعات فقط من الحملة 71 وحدة.

وأشار الدكتور كامل سلامة أمين عام جمعية إيثار والجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء إلى أن أعضاءً من الجمعيتين قاموا بالتبرع وطالب بإدراج التبرع بالدم ضمن المسؤولية المجتمعية للشركات والمؤسسات والجامعات لسد النقص في الدم بالمملكة نتيجة لحوادث السير والعمليات الجراحية وكذلك لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم ويحتاجون إلى تزويدهم بالدم باستمرار.

كما أشار الدكتور باسم فوتا رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية إلى أن الأشخاص الذين ينوون التبرع يجب أن يتمتعوا بالصحة والعافية ويتجنبوا التدخين ويمارسوا الرياضة ويتجنبوا الجفاف وأن يتناولوا كمية كافية من السوائل والماء قبل التبرع وبعده حتى لا يحدث لديهم انخفاض في ضغط الدم أو دوار بعد التبرع وأشار أيضاً إلى أن التبرع بالدم يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية لدى المتبرعين، كما أثبتت العديد من الأبحاث. كما أن كل وحدة تبرع تساعد 3-4 أشخاص. ويحتاج المتبرعون بالدم إلى تناول الغذاء المتوازن والصحي وقليل الدسم والغني بالسوائل والألياف الغذائية والفيتامينات والحديد والأملاح الأخرى، وأن يمارسوا الرياضة المنتظمة ويحافظوا على أوزان أجسامهم ضمن المعدلات الطبيعية الموصى بها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook