السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الخثلان: لا يجوز جمع الصلوات بسبب شدة البرد

lkhthln2182014
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان، في فتوى على موقعه الرسمي، عدم جواز جمع الصلوات بسبب شدة البرد.

اضافة اعلان

وأوضح في نص الفتوى، أن شدة البرد كانت موجودة زمن النبي (صلى الله عليه وسلم)، حيث قال: "مدينة النبي (صلى الله عليه وسلم) تقع على خط عرض 24، وربما يكون البرد الذي كان يأتي زمن النبوة أشد في كثير من الأحيان من البرد الذي يأتي حالياً، على الأقل في الجزيرة العربية، وكان كثير من الناس زمن النبي (صلى الله عليه وسلم) لا يملك الواحد منهم سوى ثوب واحد، جاء في صحيح البخاري عن جابر بن عبدالله (رضي الله عنهما)، قال: "أينا كان له ثوبان على عهد النبي (صلى الله عليه وسلم)، "ومع ذلك لم ينقل عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه جمع لأجل شدة البرد، ولو مرة واحدة".

وأضاف الخثلان: "أن شدة البرد يمكن التغلب عليها بالتدفئة، والملابس الشتوية المناسبة، ونحو ذلك، والعجب أن بعض الناس لا يجعل شدة البرد عائقاً له عن مزاولة أعماله الدنيوية، فإذا أتت الصلاة جعل شدة البرد عائقاً عن أداء الصلاة في وقتها، وبدأ يبحث عن الرخصة في الجمع! ويستثنى من ذلك ما إذا كان البرد مصحوباً بأمر آخر يلحق الناس معه حرج شديد، مثل: العواصف الشديدة، أو الأمطار الغزيرة، ونحو ذلك، فيمكن في هذه الحال أن يقال بجواز الجمع.. والله أعلم".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook