الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"مدني مكة" يحدد 11 موقعاً لتجمع مياه الأمطار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

( تحديث 1 )

اضافة اعلان

تواصل - بدر العبدالرحمن:

قالت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة: إن الأمطار التي هطلت، اليوم الأحد، أسفرت عن تجمعات للمياه، وجريان السيول في الأودية بمنطقة حداء.

 وأوضحت: أن المياه تجمعت بمواقع: "الفيحاء جوار محطة الصفوة، والعمرة خلف المعهد المهني، وشارع الحج أمام مركز المستهلك، وشارع الحج مخطط السفياني، والبحيرات خلف سوق الشوام، وأم الجود المرور سابقاً، وحداء الخط الواصل من الجموم، والعسيلة، ومخطط الزايدي الطريق الموصل لخط جدة القديم، وخط جدة السريع من كوبري بحرة الميت باتجاه بحرة، والعمرة مدخل المقرح".

 وأشارت إدارة الدفاع المدني، إلى أنها - منذ بداية ورود تنبيه هيئة الأرصاد - قامت بتطبيق خطة الأمطار، ورفع جاهزية الفرق، وتوزيعها على المواقع المحددة في الخطة؛ لمواجهة أي طارئ لا قدر الله.

وأضافت: أن غرفة العمليات المخصصة لمواجهة الحالات الطارئة خلال موسم الأمطار، استقبلت حوالي 3 آلاف و500 اتصال، تنوعت ما بين بلاغات حوادث بسيطة، واستفسارات جانبية ذات علاقة بالأمطار، وتجمع للمياه، واحتجاز للمركبات، وحوادث التماسات، وحادث انهيار خلال فترة الأمطار والتي تم مباشرتها من قبل فرق الدفاع المدني.

  وأوضحت: أن البلاغات شملت 3 حالات تماسات، و23 احتجاز مركبات، بينما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إخراجهم من قبل فرق الدفاع المدني 41 شخصاً من مواقع تجمع المياه، وأثناء هطول الأمطار وقع حادث انهيار جدار تابع لسكن عمال، بحي مخطط ولي العهد؛ نجم عنه وفاة عامل وإصابة آخر، تم إخراجهما قبل وصول الدفاع المدني، وجار تسليم الحالة لجهة الاختصاص.

 وتابعت: "كما لم ينجم لهطول الأمطار أية إصابات، أو وفيات - ولله الحمد - خلاف ما ذكر حتى إعداد هذا البيان".

 وجددت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تحذيرها للمواطنين والمقيمين، بأخذ الحيطة والحذر عند الخروج أثناء هطول الأمطار، والابتعاد عن مجاري الأودية والمياه، وكذلك عن مصادر الكهرباء؛ لكون الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار.

-------------------------------------------------------------------------

مدني مكة: 1500 بلاغ ما بين تماسات كهربائية وسقوط أشجار وتجمعات مياه

تواصل - خالد العبدالله:

أكد العقيد سعيد سرحان، المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، استعداد الفرق الميدانية وفرق التأهب، وتفعيل دور غرف التنسيق في الإدارات؛ استعداداً لأي طارئ، وذلك تفاعلاً مع تنبيه هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن هطول الأمطار الرعدية، وهبوب الرياح السطحية على أغلب محافظات منطقة مكة المكرمة.

وشهدت محافظة جدة أمطاراً تراوحت نسبتها ما بين متوسطة إلى غزيرة، تركزت على جنوب وشرق وشمال المحافظة، تلقت خلالها غرفة العمليات 1515 اتصالاً تراوحت بين التماسات الكهربائية، وسقوط أشجار، ولوحات إعلانية، وصعق كهربائي، وتجمعات مياه، ونتج عن تلك الحوادث حالة وفاة؛ نتيجة صعق كهربائي، وقد باشرت فرق الإنقاذ موقع الحادث، ويعمل قسم التحقيق على إنهاء إجراءات تسليمها للجهات المختصة.

كما شملت الأمطار: محافظة رابغ، والكامل، وبحرة، وثول، وعسفان، وخريص، والعاصمة المقدسة، والطائف، وتربة، والليث، والقنفذة، كانت نسبة الأمطار خفيفة على أغلب المحافظات، ما عدا العاصمة المقدسة، والطائف، وبحرة، والجموم، تراوح نسبتها من متوسطة إلى غزيرة، تلقت خلالها العاصمة المقدسة العديد من البلاغات عن حالات احتجاز، ومازالت فرق الإنقاذ في الدفاع المدني منتشرة لمباشرة أي بلاغات ترد إليها نتيجة الحالة الجوية، كما رصدت فرق الدفاع المدني سيول منقولة في منطقة حدّة من وادي كتانة، بالإضافة لوجود تجمعات مياه بكثافة من إشارة الخياط إلى الشميسي القديم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook